رحلة البحث المجنون عن علاج "كوفيد"
الولايات المتحدة الأميركية 
المصدر: نيويورك تايمز

يزداد الطلب على الأدوية مع زيادة حالات أوميكرون، لكن الإمدادات كانت شحيحة في الولايات المتحدة الأميركية.

قالت مراسلة صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية ريبيكا روبينز إن والدتها البالغة من العمر 73 عامًا، ثبتت إصابتها بالفيروس الأسبوع الماضي، على الرغم من تطعيمها، وأنها شرعت في العثور على أحد علاجين: حقنها بالجسم المضاد لشركة GlaxoSmithKline أو تناول حبوب فايزر المضادة للفيروسات، والمعروفة باسم باكسلوفيد Paxlovid.

وكتبت ريبيكا أن ما تلا ذلك كان "رحلة مدتها سبع ساعات من شأنها أن تبيّن لي أنه كان هناك الكثير الذي لم أفهمه."

يزداد الطلب على الأدوية مع زيادة حالات أوميكرون ، لكن الإمدادات كانت شحيحة. كانت ريبيكا أيضًا تسابق الزمن - العلاجات تعمل بشكل أفضل عندما يتم تناولها بعد وقت قصير من الإصابة بالفيروس.

ADVERTISING

العديد من الصيدليات القريبة من مسكن والدتها في مدينة سانتا باربرا، بولاية كاليفورنيا، لم يكن لديها حبوب فايزر أو نفدت منها. وعندما وجدت ريبيكا أخيرًا صيدلية لديها باكسلوفيد، واجهت المزيد من العقبات عند محاولتها الحصول على وصفة طبية لوالدتها. لم يصف طبيب والدتها الحبوب، وقال إنهم سيحتاج إلى رؤيتها شخصيًا قبل ذلك.

بجنون، أخبرها العديد من مقدمي خدمات التطبيب عن بعد وعيادات الرعاية العاجلة والأطباء من الأنظمة الصحية الأخرى نفس الشيء: يجب تقييم والدتها شخصيًا. كانت هذه مشكلة لأن والدتها لا تقود السيارة ولن تفكر في ركوب سيارة أجرة أو حافلة وتخاطر بتعريض الآخرين للفيروس. كتبت ريبيكا: "زودتني المرافق الطبية الأخرى التي اتصلت بها بعد ظهر ذلك اليوم بمعلومات خاطئة تمامًا".

في النهاية، تلقت والدتها مكالمة غير متوقعة من طبيب من مركز الرعاية الأولية الذي كتب لها وصفة طبية. بدأت والدتها في تناول العلاج وبدأت تشعر بالتحسّن بعد بضعة أيام.

وكتبت ريبيكا: "لكن حقيقة أن العملية كانت صعبة للغاية بالنسبة للصحافي الذي تتمثل مهمته في فهم كيفية تسليم باكسلوفيد، ليس مشجعًا. أخشى أن يستسلم العديد من المرضى أو أسرهم عندما يُقال لهم لا عدة مرات كما حصل معي."

وأضافت: "تم تذكيرني أيضًا أنه حتى العلاج المجاني يمكن أن تكون له تكاليف كبيرة". بين زيارات التطبيب عن بعد وسائق أوبر لتسليم الأدوية، أنفقت 256 دولارًا للحصول على الحبوب، وهو السعر الذي قد يكافح العديد من المرضى وعائلاتهم لتحمّله.

كتبت ريبيكا: "أطلق الرئيس جو بايدن أخيرًا على حبوب فايزر تسمية "تغيير قواعد اللعبة". تجربتي تشير إلى أن الأمر لن يكون بهذه البساطة".

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع الملتقى بفسح المجال أمام الكاتب لطرح افكاره االتي كتبت بقلمه ويقدم للجميع مساحة حرة للتعبير نأمل ان تعجبكم